الثلاثاء، 1 يوليو 2014

علل الدارقطني من 284 الي323



[ 284 ] وسئل عن حديث أبي عبد الرحمن عن عثمان وابن مسعود وأبي بن كعب أنهم كانوا يتعلمون القرآن عشرا عشرا فقال رواه جرير وعلي بن عاصم عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال حدثنا الذين كانوا يقرؤونا أنهم كانوا يستقرؤون من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسميا أحدا ورواه صالح بن عبد الله الترمذي عن يحيى بن كثير أبي النضر عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال حدثني الذين كانوا يقرؤونا عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب فسمى هؤلاء الثلاثة ولم يسمهم سواه والأول أشبه بالصواب
 
 [ 285 ] وسئل عن حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف وعبد الله بن عامر بن ربيعة عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث الحديث فقال يرويه حماد بن زيد واختلف عنه فرواه محمد بن عيسى الطباع أبو جعفر عن حماد عن يحيى بن سعيد عن أبي أمامة بن سهل وعبد الله بن عامر بن ربيعة عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره يرويه عن حماد عن يحيى عن أبي أمامة بن سهل وحده عن عثمان وحديث عبد الله بن عامر بن ربيعة هو حديث آخر موقوف على عثمان وهم محمد بن عيسى في الجمع بينه وبين أبي أمامة في هذا الحديث
 
 [ 286 ] وسئل عن حديث أبي عثمان النهدي عن عثمان نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحرير إلا ما كان قدر أصبعين فقال هو حديث رواه سالم بن نوح عن عمر بن عامر عن قتادة عن أبي عثمان عن عثمان ووهم فيه وإنما رواه أبو عثمان النهدي عن عمر بن الخطاب كذلك رواه سليمان التيمي وعاصم الأحول وغيرهما
 
 [ 287 ] وسئل عن حديث أبي عثمان النهدي عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم وسلم لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى يقص للشاة الجماء من الشاة القرناء فقال يرويه شعبة واختلف عنه فرواه الحجاج بن نصير عن شعبة عن العوام بن مراجم عن أبي عثمان عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم ووهم فيه وخالفه غندر فرواه عن شعبة عن العوام بن مراجم عن أبي السليل عن أبي عثمان عن سلمان موقوفا وهو الصواب حدثنا علي بن عبد الله بن مبشر ثنا أحمد بن سنان القطان وعلي بن أحمد الجواربي وحدثنا عبد الله بن علي بن الحسين الخلال قال ثنا أحمد بن ملاعب قالوا ثنا حجاج بن نصير ثنا شعبة عن العوام بن مراجم عن أبي عثمان النهدي عن عثمان بن عفان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى يقص للشاة الجماء من الشاة القرناء وقال الجواربي إن الجماء لتقتص من القرناء يوم القيامة حدثنا أبو علي بن الصواف قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل إجازة حدثني أبي ثنا أبو قطن عن شعبة عن العوام بن مراجم فقال له يحيى بن معين إنما هو بن مزاحم فقال أبو قطن عليه وعليه أو قال ثيابه في المساكين إن لم يكن بن مراجم فقال يحيى حدثنا به وكيع وقال بن مزاحم فقلت أنا يعني أحمد حدثنا به وكيع فقال بن مراجم فسكت يحيى فقال أبي حدثنا يحيى عن شعبة عن العوام بن مراجم وهو الصواب حدثنا عبد الله إجازة حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن العوام القيسي قال أبي أظنه فر منه لم يقل مراجم ولا مزاحم حدثنا عمر بن أحمد بن علي الدري ثنا محمد بن الوليد ثنا غندر ثنا شعبة عن العوام بن مراجم عن أبي السليل عن أبي عثمان عن سلمان قال إن الله عز وجل قال لتؤدن الحقوق إلى أهلها حتى تقص للشاة الجلحاء من القرناء نطحتها
 
 [ 288 ] وسئل عن حديث روي عن بن عثمان عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يخرج لسفره بسم الله وبالله أمنت واعتصمت بالله وتوكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله رزق خير ذلك المخرج وصرف عنه شره فقال يرويه أبو جعفر الرازي عن عبد العزيز بن عمر عن صالح بن كيسان عن بن عثمان عن عثمان قال بقية عن أبي جعفر وخالفه أبو النضر هاشم بن القاسم فرواه عن أبي جعفر عن عبد العزيز بن عمر عن صالح بن كيسان عن رجل عن عثمان وتابعه على ذلك خلف بن الوليد عن أبي جعفر الرازي ويشبه أن يكون هذا أصح
 
 [ 289 ] وسئل عن حديث نائله بنت الفرافصة امرأة عثمان عن عثمان رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي وأبا بكر وعمر فقالوا تفطر عندنا اليوم فقال يرويه داود بن أبي هند عن زياد بن عبد الله عن أم هلال بنت وكيع عن نائلة بنت الفرافصة امرأة عثمان عن عثمان حدث به زهير بن إسحاق السلوسي وعلي بن عاصم عن داود ورواه وهيب بن خالد عن داود فقال فيه عن الفرافصة ووهم والصواب نائلة بنت الفرافصة مسند علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه
 
ومن حديث علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم
 
 [ 290 ] وسئل عن حديث بن مسعود عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أن تقرؤوا كما علمتم فقال هو حديث يرويه عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن عبد الله واختلف عن عاصم فرواه سليمان الأعمش وأبو خالد الدالاني وشيبان النحوي وإسرائيل بن يونس وأبو بكر بن عياش وسلام أبو المنذر وحماد بن سلمة وأبان بن يزيدالعطار وأبو عوانة وعمرو بن أبي قيس فاتفقوا عن عاصم عن زر عن عبد الله وخالفهم همام بن يحيى فرواه عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله والقول من قال عن زر وهو الصواب
 
 [ 291 ] وسئل عن حديث بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون والنائم والصبي فقال هو حديث يرويه أبو ظبيان حصين بن جندب واختلف عنه فرواه سليمان الأعمش واختلف عنه فقال جرير بن حازم عن الأعمش عن أبي ظبيان عن بن عباس عن علي ورفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم عن علي وعن عمر تفرد بذلك عبد الله بن وهب عن جرير بن حازم وخالفه بن فضيل ووكيع فروياه عن الأعمش عن أبي ظبيان عن بن عباس عن علي وعمر موقوفا ورواه عمار بن رزيق عن الأعمش عن أبي ظبيان عن علي وعمر موقوفا ولم يذكر فيه بن عباس وكذلك رواه سعد بن عبيدة عن أبي ظبيان موقوفا ولم يذكر بن عباس ورواه أبو حصين عن أبي ظبيان عن بن عباس عن علي وعمر موقوفا واختلف عنه فقيل عن أبي ظبيان عن علي موقوفا قاله أبو بكر بن عياش وشريك عن أبي حصين ورواه عطاء بن السائب عن أبي ظبيان عن علي وعمر مرفوعا حدث به عنه حماد بن سلمة وأبو الأحوص وجرير بن عبد الحميد وعبد العزيز بن عبد الصمد العمى وغيرهم وقول وكيع وابن فضيل أشبه بالصواب والله أعلم قيل لقي أبو ظبيان عليا وعمر رضى الله تعالى عنهما قال نعم
 
 [ 292 ] وسئل عن حديث بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم لإطلاق قبل نكاح فقال هو حديث يرويه عبد الله بن زياد بن سمعان عن محمد بن المنكدر عن طاوس عن بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره يرويه عن بن المنكدر عن طاوس مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قاله حسين المروذي عن بن أبي ذئب وقيل عن بن أبي ذئب عن بن المنكدر عن جابر ولا يصح عن جابر وإنما رواه بن المنكدر مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصواب وعبد الله بن زياد بن سمعان متروك الحديث
 
 [ 293 ] وسئل عن حديث بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين } دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا علي الحديث بطوله فقال يرويه محمد بن إسحاق وقد اختلف عنه فرواه سلمة بن الفضل فحفظ إسناده ورواه عن بن إسحاق عن عبد الغفار بن القاسم عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره يرويه عن بن إسحاق قال حدثني من لا أتهم عن عبد الله بن الحارث عن بن عباس عن علي ولا يسمي من بينهما وقد اختلف في هذا على المنهال بن عمرو فرواه غير واحد من الكوفيين عن المنهال عن عبد الله بن الحارث عن علي ولم يذكر فيه بن عباس والله أعلم ورواه شريك عن الأعمش عن المنهال عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي وتابعه عبد الله بن عبد القدوس ورواه أبو إسرائيل الملائي عن الأعمش عن بعض بني هاشم عن علي والأشبه بالصواب حديث سلمة عن بن إسحاق
 
 [ 294 ] وسئل عن حديث بن عباس عن علي أنه أرسله بمصحف إلى طلحة والزبير هل وجدتما علي في هذا أثرة أو جورا في حكم فقالا ولا واحدة من ثنتين فقال يرويه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن بن عباس حدث به عنه الثوري واختلف عنه فقال ذلك وكيع ومؤمل وأبو حذيفة وقال معاوية بن هشام عن الثوري عن جعفر عن أبيه عن بن عباس ولم يذكر علي بن الحسين والأول أصح حدثنا أبو علي المالكي ثنا بندار ثنا مؤمل ثنا سفيان عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن حسين عن بن عباس أن عليا أرسل إلى طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام فقال قل لهما إن أخاكما عليا يقرؤكما السلام ويقول ما نقمتما علي استأثرت بمال أو جرت في حكم فقالا ولا واحدة من ثنتين ولكنه الخوف والطمع
 
 [ 295 ] وسئل عن حديث بن عباس عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهاه عن القراءة في الركوع والسجود وعن خاتم الذهب ولبس المعصفر فقال هو حديث يرويه بن أبي ليلى عن عبد الكريم عن عبدا لله بن الحارث عن بن عباس عن علي ورواه أيضا إبراهيم بن عبد الله بن حنين واختلف عنه فرواه محمد بن عجلان وداود بن قيس والضحاك بن عثمان وعبدا لحكيم بن عبد الله بن أبي فروة فاتفق هؤلاء الأربعة عن إبراهيم عن أبيه عن بن عباس عن علي بن أبي طالب واختلف عن داود بن قيس من بينهم فقال القعنبي عنه عن إبراهيم عن بن عباس عن علي ولم يذكر أباه وقال يحيى القطان ووكيع وابن وهب عن داود بن قيس عن إبراهيم عن أبيه عن بن عباس عن علي وخالفهم جماعة أكثر منهم عددا فرووه عن إبراهيم بن عبد الله عن أبيه عن علي ولم يذكروا فيه بن عباس على الاختلاف منهم على إبراهيم رواه الزهري عن إبراهيم عن أبيه عن علي وتابعه الوليد بن كثير ومحمد بن عمرو بن علقمة وإسحاق بن أبي بكر ومحمد بن إسحاق ويزيد بن أبي حبيب والحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب وزيد بن أسلم فرووه عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه أنه سمعه من علي ولم يذكروا فيه بن عباس وزاد الوليد بن كثير ومحمد بن إسحاق ويزيد بن أبي حبيب فيه حديثا آخر بهذا الإسناد أن النبي صلى الله عليه وسلم كسي عليا حلة سيراء ورواه زيد بن أسلم واختلف عنه فرواه إسماعيل بن عياش ومحمد بن جعفر بن أبي كثير عن زيد بن أسلم عن إبراهيم عن أبيه عن علي وخالفه عمر بن عبد الرحمن شيخ لأبي أحمد الزبيري فرواه عن زيد بن أسلم عن أبيه عن علي والقول قول بن عياش واختلف عن شريك بن أبي نمر فرواه الداروردي عن شريك عن إبراهيم بن عبد الله عن أبيه عن علي وخالفه إسماعيل بن جعفر فرواه عن شريك عن عبد الله بن حنين عن علي واختلف عن أسامة بن زيد فرواه بن وهب عن أسامة عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي وذكر فيه أن أسامة دخل على عبد الله بن حنين فسمعه ورواه وكيع وعثمان بن عمر ومحبوب بن محرز عن أسامة عن عبد الله بن حنين عن علي ورواه نافع مولى بن عمر عن إبراهيم واختلف عن نافع فرواه مالك بن أنس عن نافع وضبط إسناده فقال عن نافع عن إبراهيم عن أبيه عن علي ورواه الليث بن سعد عن نافع عن إبراهيم عن بعض موالي آل عباس عن علي ورواه أيوب السخيتاني عن نافع واختلف عنه فقال وهيب والحارث بن نبهان عن أيوب عن نافع عن إبراهيم عن أبيه عن علي وقال حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن إبراهيم بن حنين عن علي وكذلك قاله الحسن بن أبي جعفر عن أيوب وقال بن علية عن الله أيوب عن نافع عن إبراهيم بن فلان بن حنين عن جده حنين عن علي وقال عبد الوارث عن أيوب عن نافع عن علي ورواه عبيد الله بن عمر عن نافع واختلف عنه فقال بشر بن المفضل والمعتمر بن سليمان وعبد الوهاب الثقفي وابن نمير عن عبيد الله عن نافع عن بن حنين عن علي وقال زايدة وإسماعيل بن عياش وعبدة بن سليمان عن عبيد الله عن نافع عن إبراهيم عن علي وقال حماد بن سلمة عن عبيد الله عن نافع عن حنين عن علي ورواه عمرو بن سعد عن نافع عن بن حنين عن علي ورواه برد بن سنان عن نافع عن إبراهيم عن علي وكذلك قال زيد بن واقد عن نافع وروي عن الثوري عن عبد الله بن عمر عن نافع عن بن حنين عن علي وقال همام عن نافع عن رجل لم يسمه عن علي ورواه عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن علي قاله شريك عنه ورواه أبو بكر بن حفص عن عبد الله بن حنين واختلف عنه فرواه شعبة فقال غندر والنضر بن شميل وغيرهما عن شعبة عن أبي بكر بن حفص عن عبد الله بن حنين عن بن عباس ولم يذكروا فيه عليا وخالفهم أبو قطن فرواه عن شعبة عن أبي بكر بن حفص عن عبد الله بن حنين عن علي ولم يذكر بن عباس ورواه يحيى بن أبي كثير ومحمد بن المنكدر عن عبد الله بن حنين عن علي ورواه سليمان بن بلال عن شريك بن أبي نمر عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا آخر هو أنه كان يتختم بيمينه تفرد به سليمان بن بلال عنه بهذا الإسناد وخالفه إبراهيم بن أبي يحيى فرواه عن شريك بن أبي نمر عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن بن عباس عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه ورواه إسحاق بن أبي فروة عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن بن عباس عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا آخر وهو قوله إذا كان الإزار واسعا فاتشح به وإذا كان ضيقا فاتزر به وإسحاق بن أبي فروة متروك الحديث وروى إسحاق بن أبي فروة أيضا عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل عبده فجلد مائة ونفاه سنة ولم يتابع عليه حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل المحاملي ثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا يحيى بن سعيد عن بن عجلان ثنا إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن بن عباس عن علي وحدثنا علي بن عبد الله بن مبشر ثقال ثنا أحمد بن سنان وثنا أحمد بن الوكيل ثنا عمر بن شبة وحدثنا إبراهيم بن حماد ويعقوب بن إبراهيم قالا ثنا عمر بن شبة قالوا ثنا يحيى بن سعيد عن بن عجلان عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن بن عباس عن علي قال نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن القراءة راكعا وعن القسي والمعصفر وقال بن شبة نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ألبس خاتم الذهب وأن أقرأ وأنا راكع ولم يذكر القسي والمعصفر وقال الدورقي مثل بن سنان إلا أنه قال وأن أقرأ وأنا راكع حدثنا محمد بن جعفر بن رميس ومحمد بن مخلد قالا حدثنا إبراهيم بن راشد حدثنا معلى بن أسد أخو بهز بن أسد ثنا وهيب عن أيوب عن نافع عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس المعصفر وخاتم الذهب زاد بن رميس وعن لباس القسي وأن أقرأ وأنا راكع حدثنا حمزة بن الحسين بن عمر السمسار قال ثنا عبيد الله بن محمد بن مالك قال ثنا كثير بن يحيى قال ثنا الحارث بن نبهان قال ثنا أيوب السختياني عن نافع عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن علي مثل قول بن رميس حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي قال ثنا أبو زيد محمد بن أحمد بن إبراهيم بن حباب المؤذن بصنعا قال ثنا إسحاق بن يوسف الحذافي ثنا عبد الملك بن الصباح ثنا سفيان عن عبد الله عن نافع عن بن حنين عن علي قال نهاني النبي صلى الله عليه وسلم أن أقرأ وأنا راكع وأن أتختم بالذهب وأن ألبس المعصفر
 
 [ 296 ] وسئل عن حديث المقداد بن الأسود عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في المذى فقال هو حديث يرويه محمد بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن المقداد بن الأسود عن علي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث به يزيد بن هارون عن بن إسحاق كذلك وخالفه أصحاب هشام بن عروة منهم سفيان الثوري وحماد بن زيد ويحيى بن سعيد القطان وسفيان بن عيينة وجرير ووكيع وعمر بن علي المقدمي وابن جريج وليث بن سعد وعبدة بن سليمان وأبو حمزة ومفضل بن فضالة وغيرهم فرووه عن هشام بن عروة عن أبيه عن علي لم يذكروا فيه المقداد وقولهم أولى بالصواب من قول بن إسحاق لا تفاقهم على خلافة والله أعلم
 
 [ 297 ] وسئل عن حديث جابر بن عبد الله عن علي أنه دخل على عمر وهو مسجى عليه فقال ما أحب إلي من أن ألقى الله بما في صحيفته من هذا المسجى فقال هو حديث يرويه جعفر بن محمد عن أبيه واختلف عنه فرواه بن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر وخالفه أصحاب جعفر فرووه عن جعفر عن أبيه مرسلا وأغرب بن عيينة في هذا الحديث في إسناده ومتنه فأما في إسناده فإنه وصله عن جابر عن علي وأما في متنه فإنه قال أن عليا دخل على عمر وهو مسجى فقال صلى الله عليك قال بن عيينة فقلت لجعفر أليس يقال لا يصلى إلا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال هكذا سمعنا أو جاء في الحديث ويشبه أن يكون جعفر ترك هذه الكلمة لما عارضه سفيان بما عارضه به فإن سماع بن عيينة من جعفر قديم وقيل عن الحارث بن عمران الجعفري عن جعفر عن أبيه ولا يصح عن الحارث والمحفوظ المرسل فإن كان بن عيينة حفظه متصلا فلعل جعفرا وصله مرة والله أعلم ورواه عمرو بن دينا وأبو حنيفة وإسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفير وسلمة بن كهيل وغيرهم عن أبي جعفر مرسلا عن علي وقيل عن أبي جعفر عن أبيه علي بن الحسين قال ذلك وروى عن يحيى بن سليم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن عبد الله بن أبي طالب أن عليا دخل على عمر وروى عن فضيل بن مرزوق عن جعفر عن أبيه عن علي أنه نظر إلى عمر وزاد فيه ألفاظا لم يأت بها غيره ورواه أبو عامر الخزاز عن أبي جعفر عن أبيه عن جده عن علي قال ذلك جعفر بن سليمان الضبعي عنه
 
 [ 298 ] وسئل عن حديث النعمان بن بشير عن علي في قوله { أن الذين سبقت لهم منا الحسني أولئك عنها مبعدون } قال ذلك عثمان وطلحة والزبير وأنا من شيعتهم فقال يرويه ليث بن أبي سليم واختلف عنه فرواه يعقوب القمي عن ليث عن الشعبي عن النعمان بن بشير كذلك قاله مجيب بن غياث عن يعقوب وخالفه محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني فقال عن ليث بن أبي سليم عن بن النعمان بن بشير عن علي وزاد فيه أبا بكر وعمر وقال وأنا منهم وقيل عن يعقوب القمي عن أشعث عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال ذلك يحيى بن الضريس عن يعقوب ويعقوب القمي ليس بالقوي
 
 [ 299 ] وسئل عن حديث الحسن بن علي بن أبي طالب عن أبيه خير هذه الأمة أبو بكر ثم عمر فقال يرويه خلف بن الحوشب عن طلحة بن مصرف عن الحسن بن علي وخالفه سعيد بن مسروق فرواه عن طلحة بن مصرف عن عبد خير عن علي ورواه يحيى بن سلمة بن كهيل عن طلحة عن أبي جحيفة عن علي حدث به محمد بن عبد الوهاب عن يحيى عن طلحة وغيره يقول عن يحيى بن سلمة عن أبيه عن أبي جحيفة والصحيح قول سعيد بن مسروق عن طلحة عن عبد خير
 
 [ 300 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة فقال يرويه علي بن الحسين بن علي واختلف عنه فرواه الحسين بن زيد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أبيه الحسين عن علي وخالفه محمد بن عبد الرحمن المليكي فرواه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن علي ولم يذكر الحسين وكذلك روي عن الزهري عن علي بن الحسين عن جده علي قاله الموقري عن الزهري وقيل الموقري عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي ورواه إبراهيم بن صرمة عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسبب عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي
 
 [ 301 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى باليمين مع الشاهد فقال هو حديث بن يرويه جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب واختلف عنه فرواه الحسين بن زيد بن علي ومحمد بن عبد الرحمن بن رداد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي وكذلك روي عن سليمان بن بلال واختلف عنه ورواه عبيد الله بن عمر ويحيى بن سليم الطائفي ويحيى بن محمد بن قيس أبو زكير وزيد بن الحباب عن الثوري فقالوا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن أبي طالب ورواه أبو أويس عن جعفر عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه بن جريح ومالك بن أنس والداروردي وإسماعيل بن جعفر وعمر بن محمد بن يزيد العمري وعبد الله بن جعفر وغيرهم عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلا وكذلك رواه خالد بن أبي كريمة عن أبي جعفر ورواه عبد الوهاب الثقفي والسري بن عبد الله السلمي وعبد النور بن عبد الله بن سنان وحميد بن الأسود ومحمد بن جعفر بن أبي كثير وغيرهم عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله وكذلك روي عن أبي ضمرة أنس بن عياض عن جعفر عن أبيه عن جابر واختلف عن أبي ضمرة فروى عنه مرسلا أيضا وكان جعفر بن محمد ربما أرسل هذا الحديث وربما وصله عن جابر لأن جماعة من الثقات حفظوه عن أبيه عن جابر والحكم يوجب أن يكون القول قولهم لأنهم زادوا وهم ثقات وزيادة الثقة مقبولة
 
 [ 302 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلا فقال ألا تصلون قلت يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فانصرف فسمعته يقول { وكان الإنسان أكثر شيء جدلا } فقال هو حديث يرويه الزهري عن علي بن الحسين واختلف عنه فرواه الليث عن عقيل عن الزهري عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي قال ذلك أبو صالح كاتب الليث وقتيبة بن سعيد وحجين بن المثنى عن الليث ويقال إنه هكذا كان في كتاب الليث فقيل له إن الصواب عن الحسين بن علي فرجع إلي الصواب وكذلك رواه بن لهيعة عن عقيل عن الزهري على الصواب وكذلك رواه يحيى بن بكير وغير واحد عن الليث وكذلك رواه شعيب بن أبي حمزة وحكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف وصالح بن كيسان وإسحاق بن راشد ويونس بن يزيد ومحمد بن أبي عتيق وزيد بن أبي أنيسة ومعمر بن أبان بن حمران عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي ورواه معمر عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا وكذلك رواه مسعر عن عتبة بن قيس عن علي بن حسين مرسلا أيضا والصواب ما رواه صالح بن كيسان وحكيم بن حكيم ومن تابعهما عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي
 
 [ 303 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة الوضوء فقال هو حديث يرويه بن جريج واختلف عنه فرواه بن وهب عن بن جريج عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده عن علي وخالفه أبو عاصم وأبو قرة موسى بن طارق فروياه عن بن جريح قال أخبرني شيبة ويقال هو شيبة بن أبي راشد عن محمد بن علي عن الحسين بن علي عن علي ولم يذكر في الإسناد علي بن الحسين ورواه حجاج بن محمد عن بن جريح أخبرني شيبة أن محمد بن علي بن حسين أخبره أن علي بن الحسين أخبره أن الحسين أخبره عن علي فجود إسناده ووصله وضبطه
 
 [ 304 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي صلى الله عليه وسلم فقال هو حديث يرويه عمارة بن غزية واختلف عنه فرواه الدراوردي عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن الحسين مرسلا عن علي ورواه سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي عن أبيه عن جده كذلك رواه عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني عن عمارة بن غزية وقول سليمان بن بلال أشبه بالصواب والله أعلم
 
 [ 305 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة إن الله يرضى لرضاك ويغضب لغضبك فقال يرويه حسين بن زيد بن علي عن علي بن عمر بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن الحسين بن علي وغيره يرويه عن جعفر عن أبيه مرسلا والمرسل أشبه
 
 [ 306 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن حصاد الزرع وجذاذ النخل بالليل فقال هو حديث يرويه جعفر بن محمد عن أبيه عن جده واختلف عنه فروي عن سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي وكذلك روي عن عمر بن حكام عن شعبة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي ورواه أبو حفص الأبار عن شعبة وابن إسحاق عن جعفر عن أبيه عن جده ولم يذكر عليا وكذلك رواه أصحاب جعفر عن جعفر عن أبيه عن جده علي بن حسين مرسلا وهو الصواب حدثنا بن منيع عن داود بن رشيد ثنا أبو حفص الأبار عن شعبة
 
 [ 307 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التختم بالذهب والقسى والقراءة في الركوع فقال هو حديث يرويه عطاء بن السائب واختلف عنه فرواه عمران بن عيينة عن عطاء بن السائب عن أبيه عن علي وخالفه موسى بن أعين فرواه عن عطاء بن السائب عن أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن علي مرسلا وقال عبد السلام بن حرب عن عطاء بن السائب عن أبي جعفر عن أبيه عن علي وخالفهم عمرو بن أبي قيس فرواه عن عطاء بن السائب عن أبي جهضم موسى بن سالم عن محمد بن علي عن أبيه عن علي وخالفهم أبو عوانة وأبو حمزة السكري فروياه عن عطاء بن السائب عن أبي جهضم موسى بن سالم عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه عن جده عن علي فوصلا إسناده وجوداه ورواه عمرو بن دينار والحجاج بن دينار عن أبي جعفر محمد بن علي مرسلا عن علي والقول قول أبي عوانة وأبي حمزة
 
 [ 308 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال كل يوم مائة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين كان له أمانا من الفقر واستجلب به الغنى فقال يروي عن مالك بن أنس واختلف عنه فرواه الفضل بن غانم عن مالك عن جعفر عن أبيه عن جده عن علي قال ذلك إبراهيم المخرمي وحميد بن يونس الزيات عنه وخالفهما محمد بن أحمد بن البراء فرواه عن الفضل بن غانم عن مالك عن جعفر عن أبيه مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه عمر بن إبراهيم كردي عن مالك فتابع رواية بن أيوب عن الفضل بن غانم وكذلك رواه أبو حنيفة سلم بن المغيرة عن مالك عن جعفر عن أبيه عن جده عن علي والفضل بن غانم ليس بالقوي
 
 [ 309 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أصنع المعروف إلى من هو أهله وإلى من ليس من أهله فإن أصبت أهله فهو أهله فإن لم تصب أهله فأنت أهله فقال هو حديث يرويه جعفر بن محمد واختلف عنه فرواه محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني الأزجي عن جعفر عن أبيه عن جده عن علي ورواه سعيد بن مسلمة واختلف عنه فقال العلاء بن عمرو الحنفي عن سعيد بن مسلمة عن جعفر عن أبيه عن جابر وقال غيره عن سعيد عن جعفر عن أبيه عن جده مرسلا غريب عن جعفر
 
 [ 310 ] وسئل عن حديث الحسين بن علي عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه فقال هو حديث يرويه الزهري عن علي بن الحسين واختلف عنه فرواه أبو همام الدلال محمد بن محبب عن عبد الله بن عمر العمري فقال عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه موسى بن داود فقال عن العمري عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره يرويه عن العمري عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا ورواه قزعة بن سويد عن عبيد الله بن عمر عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك قيل عن عدي بن الفضل عن عبيد الله ولا يصح وغيره يرويه عن عبيد الله عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا واختلف عن مالك فرواه خالد بن عبد الرحمن الخراساني عن مالك عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه وخالفه أصحاب مالك فرووه عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا وكذلك رواه أصحاب الزهري عن الزهري عن علي بن الحسين مرسلا وروى عن جعفر بن محمد واختلف عنه فرواه موسى بن عمير عن جعفر عن أبيه عن جده عن علي وخالفه يوسف بن أسباط فرواه عن الثوري عن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب والصحيح قول من أرسله عن علي بن الحسين عن النبي صلى الله عليه وسلم
 
 [ 311 ] وسئل عن حديث عبد الله بن جعفر بن أبي طالب عن عمه علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لقاه كلمات أمره إن نزل به كرب أن يقولهن لا إله إلا الله الكريم الحليم الحديث فقال هو حديث يرويه عبد الله بن شداد بن الهاد عن عبد الله بن جعفر واختلف عنه في رفعه فرواه محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن شداد عن عبد الله بن جعفر عن علي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حدث به عنه محمد بن عجلان وأسامة بن زيد الليثي وأبان بن صالح فاتفقوا على رفعه وخالفهم ربعي بن حراش فرواه عن عبد الله بن شداد عن عبد الله بن جعفر عن علي موقوفا غير مرفوع حدث به منصور بن المعتمر عن ربعي واختلف عن منصور في إسناده فرواه زائدة بن قدامة ومسعر بن كدام واختلف عن مسعر وعمار بن رزيق وجرير بن عبد الحميد وأبو الأحوص وزياد البكائي وابن عيينة وغيرهم عن منصور عن ربعي عن عبد الله بن شداد عن عبد الله بن جعفر عن علي موقوفا ورواه محمد بن عبد الوهاب القناد عن مسعر عن منصور عن ربعي عن علي أسقط من الإسناد رجلين وتابعه محمد بن بشر وجعفر بن عون عن مسعر وكذلك رواه شعبة عن منصور واختلف عنه رواه الثوري عن منصور واختلف عنه أيضا فرواه وكيع عن الثوري ومسعر عن منصور نحو رواية زائدة ومن تابعه ورواه عبد الرحمن بن مهدي عن الثوري فأسقط من الإسناد عبد الله بن جعفر واتفق أصحاب منصور عنه على أن الحديث موقوف إلا من رواية أبي قلابة عن أبي زيد الهروي عن شعبة فإنه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعند مسعر فيه إسنادان آخران أحدهما رواه سليمان التيمي عن مسعر عن أبي بكر بن حفص عن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن عبد الله بن جعفر عن علي ورفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وخالفه شيبان فرواه عن مسعر عن أبي بكر بن حفص ولم يرفعه والإسناد الآخر رواه محمد بن بشر عن مسعر عن إسحاق بن راشد عن عبد الله بن الحسن عن عبد الله بن جعفر عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى هذا الحديث محمد بن إسحاق واختلف عنه فرواه سلمة بن الفضل عن بن إسحاق عن أبان بن صالح عن القعقاع بن حكيم عن علي بن الحسين عن بنت عبد الله بن جعفر عن أبيها عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه محمد بن سلمة عن بن إسحاق ولم يذكر في الإسناد ابنة عبد الله بن جعفر وجعله عن علي بن الحسين عن عبد الله بن جعفر ورفعه أيضا وكذلك روى عن محمد بن عمرو بن علقمة عن علي بن الحسن عن عبد الله بن جعفر ورواه إسحاق بن أبي فروة عن أبان بن صالح عن حسن بن محمد بن علي عن أم أبيها بنت عبد الله بن جعفر عن أبيها عن علي ورواه سليمان بن أبي داود عن بديح مولى عبد الله بن جعفر عن عبد الله بن جعفر عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم
 
 [ 312 ] وسئل عن حديث عبد الله بن جعفر عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير نسائها مريم وخير نسائها خديجة فقال هو حديث يرويه هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر عن علي حدث به عن هشام بن عروة جماعة من الثقات الحفاظ وغيرهم بهذا الإسناد منهم إسماعيل بن زكريا وعبدة بن سليمان وأبو أسامة ووكيع وعبد الله بن نمير والنضر بن شميل وأبو معاوية ويونس بن بكير ويزيد بن سنان وعلي بن غراب وسعدان بن يحيى وسلمة بن سعيد وغيرهم وخالفه بن جريج ومحمد بن إسحاق فروياه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن عبد الله بن جعفر عن علي والصواب قول من تقدمت أسماؤهم ممن لم يذكر بن الزبير في الإسناد وروى هذا الحديث أيضا عبد الله ومحمد ابنا المنذر بن عبيد الله بن المنذر بن الزبير بن العوام عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن جعفر عن علي وأغربا بحديث آخر بهذا الإسناد لم يتابعهما غيرهما وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب اللؤلؤ وقال حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير نسائها مرسلا
 
 [ 313 ] وسئل عن حديث زيد بن أرقم عن علي في ثلاثة اختصموا إليه في ولد فقال يرويه الشعبي عن عبد الله بن الخليل واختلف عنه فرواه الأجلح بن عبد الله وجابر الجعفي عن الشعبي عن عبد الله بن الخليل واختلف عن الشيباني رواه أبو إسحاق الفزاري عنه عن الشعبي عن عبد الله بن الخليل وخالفه خالد بن عبد الله الواسطي عن الشيباني عن الشعبي عن رجل من حضرموت غير مسمى ورواه الثوري عن الأجلح عن الشعبي عن عبد خير عن زيد بن أرقم واختلف عن الثوري فقال بن عسكر وأبو الأزهر عن عبد الرزاق عن الثوري عن صالح الهمداني عن الشعبي عن عبد خير عن زيد بن أرقم وقال غيرهما عن الثوري عن أجلح عن الشعبي وروى هذا الحديث داود بن يزيد الأودي عن الشعبي واختلف عنه فرواه عبيد الله بن موسى عن داود الأودي عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي وخالفه الحسن بن يزيد الأصم صاحب السدي رواه عن داود الأودي عن الشعبي مرسلا ورواه سلمة بن كهيل عن الشعبي عن أبي الخليل عن علي موقوفا قال ذلك شعبة عن سلمة
 
 [ 314 ] وسئل عن حديث جبير بن مطعم عن علي في صفة النبي صلى الله عليه وسلم فقال هو حديث يرويه عبد الملك بن عمير عن نافع بن جبير واختلف عنه فرواه شريك بن عبد الله عن عبد الملك بن عمير واختلف عن شريك فقال يزيد بن هارون وأسود بن عامر عنه عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن أبيه عن علي وقال محمد بن سعيد الأصبهاني وأبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن محمد العرزمي ومنجاب بن الحارث وإسماعيل بن بنت السدي وغيرهم عن شريك عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن علي ولم يذكروا في الإسناد جبيرا ورواه إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الملك بن عمير واختلف عنه فقال يحيى بن أبي زائدة عن إسماعيل عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن علي وقال أبو أسامة عن إسماعيل عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر عليا قال ذلك خالد بن عقبة عن أبي أسامة وخالفه غيره فلم يذكر فيه جبيرا وأرسل الحديث ورواه عنبسة بن الأزهر عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن علي ورواه قيس بن الربيع عن عبد الملك عن نافع بن جبير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه عليا ورواه صالح بن سعيد وعثمان بن عبد الله بن هرمز يكنى أبا عبد الله عن نافع بن جبير عن علي وقيل عثمان بن مسلم بن هرمز حدث به عنه مسعر والمسعودي وحجاج بن أرطاة ورواه محمد بن مصعب القرقساني عن المسعودي عن محمد بن كريم عن نافع بن جبير عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا عليا والصواب قول من قال عن نافع بن جبير عن علي ولم يذكر فيه جبيرا والله أعلم
 
 [ 315 ] وسئل عن حديث أبي جحيفة عن علي خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر فقال يرويه عاصم بن بهدلة واختلف عنه فرواه حماد بن زيد عن عاصم عن زر بن حبيش عن أبي جحيفة وكذلك قيل عن حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة ولا يصح وخالفه زائدة وجرير بن حازم وشريك وأبو بكر بن عياش فرووه عن عاصم عن أبي جحيفة لم يذكروا فيه زرا ورواه نصر بن طريف وصالح بن موسىالطلحي عن عاصم عن زر عن علي ولم يذكروا فيه أبا جحيفة وكذلك رواه داود بن الزبرقان عن شعبة عن عاصم وخالفه زيد بن يحيى فرواه عن شعبة عن عاصم عن أبي جحيفة والصواب قول من قال عن عاصم عن أبي جحيفة ورواه أبو إسحاق السبيعي عن أبي جحيفة واختلف عن أبي إسحاق ورواه الأعمش وأبو الضحى وعون بن أبي جحيفة والحكم وسلمة بن كهيل عن أبي جحيفة وهو صحيح عن أبي جحيفة وأما الاختلاف عن أبي إسحاق فرواه جماعة منهم أبو الأحوص وعمر بن الطنافسي ومسعر وسفيان وفطر ويونس بن أبي إسحاق قالوا عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة عن علي وقال حجاج بن محمد وشبابة عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي جحيفة وعبد خير وهو صحيح عنهما وقد حدث به جماعة من أصحاب أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن عبد خير أيضا منفردا والقولان محفوظان عن أبي إسحاق واختلف عن سلمة بن كهيل في روايته عن أبي جحيفة فقال عبد الملك بن أبي سليمان ويحيى بن سلمة عن سلمة عن أبي جحيفة عن علي وخالفهما عبد الملك بن أبجر فرواه عن سلمة عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن علي وخالفهم محمد بن قيس الأسدي فرواه عن سلمة بن كهيل عن عبد خير عن علي وروى هذا الحديث حكيم بن جبير واختلف عنه فقيل عنه عن أبي جحيفة عن علي قال ذلك الحسن بن الزبير الأسدي وخالفه عبد الله بن بكير الغنوي وغيره فقالوا عن حكيم بن جبير عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي وقيل عن حكيم بن جبير عن عبد خير عن علي وعن حكيم بن جبير فيه خلاف حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد قال ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد مولى بني هاشم ثنا شبابة ثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي جحيفة وعبد خير عن علي أنه قال يا أيها الناس إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت فقال رجل لأبي إسحاق إنما قال أفضل قال أبو إسحاق لا قال خير خ ي ر
 
 [ 316 ] وسئل عن حديث أبي جحيفة عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أصاب ذنبا فعوقب به فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده ومن أذنب ذنبا فستره الله فالله أكرم من أن يعود على شيء قد عفا فقال يرويه أبو إسحاق السبيعي واختلف عنه فرواه يونس بن أبي إسحاق والخليل بن مرة والحكم بن عبد الله النصري وحفص بن سليمان وأبو حمزة الثمالي ثابت بن أبي صفية عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة عن علي واختلف عن حفص بن سليمان وأبي حمزة فقيل عن حفص عن أبي إسحاق عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه عن علي وهذا القول وهم من قائله والصحيح عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة وقال عبد الملك بن أبي سليمان عن أبي حمزة الثمالي عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة موقوفا ورفعه صحيح
 
 [ 317 ] وسئل عن حديث عمرو بن حريث عن علي خير هذه الأمة فقال يرويه عبد الله بن داود الخريبي واختلف عنه في ذكر الثالث رواه بشر بن الحارث وعمير بن إبراهيم ويزيد بن عمر بن جنزة وأبو جعفر محمد بن أبي سمينة واختلف عنه عن عبد الله بن داود عن سويد مولى عمرو بن حريث عن عمرو بن حريث عن علي أنه سمى الثالث عثمان ورواه محمد بن يحيى الأزدي وإبراهيم بن محمد الحلبي عن عبد الله بن داود عن هارون بن سلمان عن عمرو بن حريث عن علي ولم يذكر الثالث
 
 [ 318 ] وسئل عن حديث المحرر بن أبي هريرة عن أبيه عن علي أنه بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أذن الناس بالحج الأكبر فقال علي ألا لا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف عريان ولا يدخل الجنة إلا مسلم ومن كانت بينه وبين محمد صلى الله عليه وسلم مدة فأجله إلى مدته فقال يرويه بن فضيل عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن علي وخالفه المضاء بن الجارود فرواه عن هشيم عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن المحرر بن أبي هريرة عن أبيه عن علي وكذلك رواه مغيرة والشيباني عن الشعبي عن المحرر عن أبيه عن علي وهو الأشبه بالصواب
 
 [ 319 ] وسئل عن حديث الأغر بن سليك عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة يبغضهم الله ولا يحبهم الشيخ الزاني والغني الظلوم والفقير المحتال فقال يرويه سماك بن حرب واختلف عنه فرواه شعبة عن سماك بن حرب واختلف عن شعبة فرواه روح بن عبادة عن شعبة عن سماك وعلي بن الأقمر عن الأغر بن سليك عن علي ورفعه إلى النيي صلى الله عليه وسلم وخالفه غندر ومسلم بن إبراهيم وغيرهما فرووه عن شعبة عن سماك عن الأغر عن علي موقوفا وكذلك رواه أبو الأحوص عن سماك عن الأغر عن علي موقوفا وهو أصح حدثناه الحسين بن إسماعيل المحاملي حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث ثنا روح ثنا شعبة ثنا سماك بن حرب وعلي بن الأقمر أنهما سمعا الأغر بن سليك يقول سمعت عليا ويقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحدهما ثلاثة لا يحبهم الله وقال الآخر ثلاثة يبغضهم الله ولا يحبهم الشيخ الزاني والغني الظلوم والفقير المحتال
 
 [ 320 ] وسئل عن حديث بشر بن سحيم عن علي نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم في أيام التشريق أنها أيام أكل وشرب ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة فقال هو حديث يرويه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير عن بشر بن سحيم عن علي وخالفه أصحاب حبيب منهم منصور بن المعتمر وشعبة والثوري وحمزة الزيات فرووه عن حبيب عن نافع بن جبير عن بشر بن سحيم عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا فيه عليا وهو الصواب وكذلك رواه عمرو بن دينار عن نافع بن جبير عن بشر بن سحيم
 
 [ 321 ] وسئل عن حديث جعدة بن هبيرة عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إني أكره لك ما أكره لنفسي وأنكر عليه لبسه لحلة سيراء وقال اجعلها خمرا للفواطم فقال يرويه يزيد بن أبي زياد عن أبي فاختة سعيد بن علاقة واختلف عن يزيد رواه بن فضيل وعمران بن عيينة وأبو حمزة السكري وعلي بن عاصم عن يزيد عن أبي فاخته عن جعدة بن هبيرة عن علي ورواه عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد عن أبي فاختة عن هبيرة بن يريم عن علي ووهم وإنما هو جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي وقال جرير عن برد بن أبي زياد أخي يزيد بن أبي زياد عن أبي فاختة عن أم هانئ ووهم أيضا والصحيح قول بن فضيل ومن تابعه وروى هذا الحديث الحكم بن عتيبة واختلف عنه فرواه شعبة عن الحكم عن من سمع عليا وقال أبو داود في هذا الحديث عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن جعدة بن هبيرة عن علي وحدث بهذا الحديث أبو قلابة عن بشر بن عمر عن شعبة عن الحكم عن زيد بن وهب عن علي ووهم في ذكر زيد بن وهب وإنما روى شعبة عن الحكم عن مجاهد عن رجل عن علي آخر الجزء الرابع ويتلوه الجزء الخامس
 
 [ 322 ] وسئل الشيخ أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الحافظ عن حديث الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ستكون فتنة قيل ما المخرج منها قال كتاب الله الحديث بطوله فقال هو حديث يرويه بن أخي الحارث الأعور واسمه سعيد بن عمرو عن الحارث حدث به عنه أبو البختري الطائي وبكير الطائي وأبو المختار الطائي فأما حديث أبي البختري واسمه سعيد بن فيروز فرواه عنه عمرو عن مرة حدث به عن عمرو بن مرة عمرو بن قيس الملائي وداود بن عيسى النخعي ومسعر بن كدام وأبو خالد الدالاني وعبد الغفار بن القاسم فاتفقوا عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن بن أخي الحارث عن الحارث عن علي ورواه أبو سنان سعيد بن سنان عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن الحارث عن علي ولم يذكر بينهما بن أخي الحارث وأما حديث بكير الطائي عن بن أخي الحارث فرواه عنه سلمة بن كهيل حدث به عنه ابنه محمد بن سلمة وأما حديث أبي المختار الطائي عن بن أخي الحارث فرواه حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي لا يعرف اسمه واختلف عن حمزة رواه حسين ويحيى بن آدم وإبراهيم بن إسحاق بن راشد النحوي وبكر بن بكار عن حمزة عن أبي المختار عن بن أخي الحارث عن الحارث عن علي وخالفهم حجاج الأعور رواه عن حمزة عن أبي المختار عن الحارث عن علي ولم يذكر بن أخي الحارث وخالفهم مالك بن سعير بن الخمس رواه عن حمزة عن بن أخي الحارث ولم يذكر بينهما أبا المختار ورواه إسحاق الأزرق عن شعيب بن صفوان عن حمزة عن أبي إسحاق السبيعي عن الحارث عن علي وكذلك قال الهذيل بن حبيب عن حمزة عن أبي إسحاق أيضا وكذلك روي عن أبي الأحوص عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن الحارث ولا يثبت قول من قال عن أبي إسحاق والصحيح عن حمزة ما قاله يحيى بن آدم وحسين الجعفي عنه عن أبي المختار الطائي عن بن أخي الحارث عن الحارث والله أعلم حدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول قال ثنا أبي قال ثنا إسحاق الأزرق عن شعيب بن صفوان وحدثنا أبو طالب الحافظ قال ثنا عثمان بن خرزاذ ثنا إسماعيل بن زرارة ثنا إسحاق الأزرق عن شعيب عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وحدثنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي قال ثنا عبد الله بن ثابت بن يعقوب المقرئ قال ثنا أبي قال ثنا الهذيل بن حبيب عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي الحديث وثنا أبو طالب الحافظ ثنا أبو ذهل عبيد بن الغاز العسقلاني ثنا عقيل بن معقل العسكري ثنا أبو الأحوص عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن الحارث الأعور قال دخلت على علي بن أبي طالب فقلت يا أمير المؤمنين ألا ترى الناس قد أقبلوا على الحديث وتركوا كتاب الله فقال علي قد فعلوها أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث بطوله ورواه سعيد بن منصور عن أبي الأحوص عن حمزة الزيات أن عليا قال للحارث نحو ذلك حدثنا أبو طالب الحافظ ثنا أبو أحمد إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن جران الحراني حدثني محمد بن الحارث بن محمد بن عبد الرحمن الليثي البزار قال ثنا أبو إسحاق النحوي إبراهيم بن إسحاق بن راشد الحراني الجزري عن حمزة الزيات قال ثنا أبو المختار الطائي عن بن أخي الحارث عن الحارث قال مررت في المسجد وقد وقعوا في الأحاديث فدخلت على علي فقلت يا أمير المؤمنين ألا ترى الناس قد وقعوا في الأحاديث قال أوقد فعلوها فقلت نعم قال أما اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث
 
 [ 323 ] وسئل عن حديث الحارث عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أبي بكر وعمر رضى الله تعالى عنهما هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين فقال يرويه الشعبي واختلف عنه فرواه الحكم بن عتيبة وزكريا بن أبي زايدة وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي وفراس بن يحيى وليث بن أبي سليم عن الشعبي عن الحارث عن علي فأما حديث الحكم فرواه عنه محمد بن مرة والحسن بن عمارة وأما حديث زكريا بن أبي زايدة فرواه عنه الهذيل بن ميمون واختلف عنه فقال محمد بن الصباح الجرجرائي عن الهذيل بن ميمون عن زكريا عن الشعبي وقال محمد بن يحيى بن أبي سمينة عن الهذيل عن زكريا عن أبي إسحاق ثم قالا عن الحارث عن علي وأما حديث عبد الأعلى فرواه عنه محمد بن طلحة وأما حديث ليث بن أبي سليم فرواه عنه منصور بن أبي الأسود وأما حديث فراس فرواه عنه شريك بن عبد الله وفضيل بن مرزوق وعبد الله بن ميسرة أبو ليلى والحسن بن عمارة وقيل إن شريكا وفضيل بن مرزوق إنما أخذاه عن الحسن بن عمارة ولم يسمعاه من فراس ورواه بن عيينة عن فراس ولم يسمعه منه وإنما أخذه عن الحسن بن عمارة عنه ورواه إبراهيم بن طهمان عن الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعبي فقال عن حارثة بن مضرب عن علي وقيل عن بن عيينة فيه أقاويل عدة وقال المسيب بن واضح عنه عن فراس وقال أبو مسلم المستملي عبد الرحمن بن يونس وابن المقرئ عن بن عيينة عن الحسن بن عمارة عن فراس وقال بن أبي عمر العدني عن بن عيينة حدثنا بعض أصحابنا عن فراس وقال عمر والناقد عن بن عيينة ذكر ذلك عن الشعبي وقال مشكدانة عن بن عيينة ثنا غير واحد عن الشعبي وقال كثير بن يحيى عن بن عيينة عن عبيد المكتب عن الشعبي وقال يعقوب الدورقي عن بن عيينة ذكره داود عن الشعبي وقال هارون بن حاتم عن بن عيينة عن خالد بن سلمة الفافا عن الشعبي وقال البرتي عن إسحاق بن إسماعيل عن بن عيينة عن ليث عن الشعبي عن الحارث عن علي حدثناه النجاد عنه وقال سعيد بن عيسى بن تليد عن بن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر حدثناه أبو عبد الله الأيلي قال ثنا مقدام بن داود بن عيسى ثنا عمي سعيد بن عيسى ثنا بن عيينة الحديث وقال سعيد بن أبي مريم عن بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي وكلهم قالوا عن الحارث عن علي وقال حجاج بن إبراهيم الأزرق عن بن عيينة عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وكذلك قال علي بن شبرمة عن شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وكذلك قال وضاح بن حسان عن فضيل بن مرزوق عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وكذلك قيل عن هذيل بن ميمون عن زكريا عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي فأما حديث بن أبي مريم عن بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الحارث عن علي فقد خالفه المحاربي رواه عن إسماعيل عن زبيد عن الشعبي عن من حدثه عن علي وقال المحاربي أيضا عن أبي جناب الكلبي واسمه يحيى بن أبي حية عن زبيد الأيامي عن الشعبي عن يثيع أو بن يثيع عن علي وقال محمد بن أبان عن أبي جناب عن الشعبي عن زيد بن يثيع عن علي ولم يذكر فيه زبيدا وقال بكر بن خنيس عن أبي جناب عن الشعبي عن الحارث عن علي وقال مغيرة بن مسلم وإسحاق الأزرق عن أبي جناب عن الشعبي عن علي وقال إسحاق الأزرق أيضا عن أبي جناب عن أبي إسحاق عن يثيع أو بن يثيع عن علي وقال عثمان بن مطر الشيباني عن أبي جناب الكلبي عن زر بن حبيش وسويد بن غفلة وعمرو بن شرحبيل وأبي الجعد مولى أشجع والمسيب بن عبد خير ووهب أبي جحيفة عن علي واختلف عن مالك بن مغول فرواه هشيم عن مالك بن مغول عن الشعبي وعن أبي إسحاق الكوفي عن الشعبي عن الحارث عن علي ورواه أحمد بن يونس عن مالك بن مغول عن الشعبي عن علي ولم يذكر بينهما أحدا ورواه يونس بن أبي إسحاق وطعمة بن غيلان وسيار بن ثوبان عن الشعبي عن علي وروي عن عكرمة بن إبراهيم عن سعيد بن مسروق عن الشعبي عن الحارث بن سويد عن علي وروي عن فطر عن أبي إسحاق عن الشعبي عن علي وخالفه شريك من رواية علي بن شبرمة عنه وفضيل بن مرزوق من رواية وضاح عنه قالا عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي وقد تقدم ذكر ذلك وروي هذا الحديث عن الحسن بن علي بن أبي طالب عن علي وروي عن الحسن بن علي عن علي وروي عن جابر بن عبد الله عن علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق